إلى مجموعات ونشطاء الدراجين: وثقوا أنشتطكم

تنشط مجموعات الدراجين ونشطاءهم في عرض أعمالهم وأنشطتهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتظل هذه الوسائل للتواصل المحدود بزمن معين، ومع تقادم الوقت تندثر المعلومات التي دونت، ويصعب البحث عنها أو ترتيبها.

تتعدد المواقع التي تتيح للمستخدمين بناء مواقعم الالكترونية الخاصة على الإنترنت، فمنها سهل التعامل ومنها الصعب، ومنها مجاني ومنها المدفوع. أرشح استخدام منصة ووردبريس لبناء مواقع توثق وتدون وتبني محتوى، فهي منصة عريقة على الإنترنت في عرض المعلومات كمحتوى منظم، وموقع الجاريات هذا معتمد على هذه المنصة. تتيح هذه المنصة عدة خيارات للمستخدم لعرض معلوماته: فيمكن استخدام الموقع كصفحات بقوائم للعرض الثابت، أو صفحات تدوين ومشاركة من عدة مستخدمين، أو موقع سوق الكتروني لعرض وتسويق المنتجات. وتتميز بسهولة التعامل معها وغناها بالتصاميم والتطبيقات الكثيرة والجاهزة التي يمكن الاستفادة منها لجعل الموقع أكثر جاذبية وتفاعلية. كما تتيح هذه المنصة للمستخدم مساحة مجانية وعنوان موقع مجاني مسبوق بعنوان موقع المنصة، ويمكن للمستخدم الاستمرار على هذا النحو المجاني، ولكن من يريد التوسع في مساحة التخزين أو الحصول على عنوان خاص بموقعه، فيمكن الاشتراك عن طريق هذه المنصة، أو الاستفادة من المنصة لبناء الموقع ونقل ملفاتها على مساحة تخزين مع أحد شركات اشتراكات مواقع الإنترنت. ويجدر للمجموعة التي تخطط للاشتراكات المدفوعة أن يكون عملها وفق رؤية مؤسسية لا نشاط أفراد متحمسين، فالتخطيط ينبغي أن يُبنى وفق رؤية واضحة وترتيب مستقبلي؛ لئلا يضيع العمل لعدم تجديد الاشتراكات وحفظ نسخ احتياطية بتسلم أعضاء أقل نشاطاً لإداراة المجموعة.

أقترح على مجموعات الدراجين ونشطاءهم توثيق ما يقومون به من أعمال، وذلك من خلال مواقع بناء المحتوى على الإنترنت؛ ليسهل ترتيب المعلومات والوصول إليها، وليكون العمل منظم ومرتب يسير وفق رؤية مستقبلية لا مجرد عرض يندثر باندثار صاحبه. وفي هذا عدة فوائد:

  • زيادة نسبة المحتوى العربي على الإنترنت
  • زيادة التنافس بين المجموعات والنشطاء لتحسين وتجويد المحتوى
  • زيادة الاهتمام بالعمل المؤسسي
  • العمل وفق رؤية مستقبلية تخدم الأجيال اللاحقة

ويظل أناسٌ يتحججون بأن المواقع الأجنبية كثيرة وغزيرة بالمعلومات ليقعدوا عن العمل! والسؤال هنا: إلى متى نظل عالة على غيرنا؟! ولم لا يكون لنا إنتاجنا بما مَنَّ الله به علينا من علم خدمة لأجيالنا القادمة؟!

  • مجموعة دراجتي لهم موقع ومنتدى ولكنهما خاملان بالرغم من كثرة عدد أعضاءها!.
  • ألاحظ نشاط دراجي جدة على انستغرام، والذي أعتبره وسيلة تواصل لحظية، ولا تغني عن الاهتمام بموقعهم. فموقعهم يعرض بيانات ثابتة، ومن أراد التعرف عليهم أكثر والقراءة حول أنشطتهم؛ فلن يجد مبتغاه في الحصول على معلومات مرتبة ومنظمة.
  • بالرغم من النشاط الواضح لمجموعة دراج، إلا أن حبهم لاستعراض الصور أنساهم أن يؤسسوا لموقع يوثق أعمالهم. فلو كنت مبتدء في عالم الدراجات الهوائية، وأبحث عن محفز لبدء نشاط مع مجموعة فربما أضيع، ولن أعرف المواعيد المجدولة، والتعريف بمصطلحاتهم الخاصة، مثل تمسيكية…
  • يحزنني أن لا أجد للرحالة عمر العمير موقعاً منظماً ومرتباً يوثق فيه أنشطته، ويقدم فيه خبراته لمن أراد أن يسلك سلوكه، فمجاله فريد، ومعلوماته قيمة.
  • الفاضل عبدالرحمن النعيمي افتتح مؤخراً حساباً على المغرد باسم اسأل دراج، ولمست منه تخصصاً في مجال سباق الدراجات، ومعرفة بالدراجات غالية الثمن وطرق صيانتها، وقد نصحته باستخدام موقعاً لتوثيق عمله وترتيبه وتنظيمه، وحبذا تعريب ما يقع بين يديه من مصادر بلغات أجنبية.

  • افتتح أحدهم حساباً على المغرد باسم متجر الدراجين؛ لتسويق وبيع الدراجات المستعملة. أستطيع أن أرى نجاحاً في هذا المجال إن أحسن صاحبه استخدام منصات عرض وتسويق السلع، فهذا متخصص في الدراجات المستعملة، ويمكن أن يتميز في مجاله عن مواقع التسوق الالكتروني العامة. فالمغرد وسيلة تواصل، والمسوق الناجح يقود متابعيه من وسائل التواصل إلى متجره الالكتروني (موقع عرض وتسويق السلع). وربما يطور سوق النخاسة من طريقة عرض وبيع الدراجات ليستقبل إعلانات الدراجات المستعملة، فأستطيع تبين مدى نمو ونجاح سوق المستعمل هذا. 

وأما بقية المجموعات الصغيرة وأفراد الدراجين؛ فجميل منهم تدوين تجاربهم وخبراتهم في مواقع الدراجين، ويبقى لموقع الجاريات فضل السبق في هذا المجال، وأحسبني أرى تميزاً للجاريات ورؤية مستقبلية في كونه المرجع العربي الأول للدراجات الهوائية. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

About the author

أسكن مدينة جدة أعمل في جامعة الملك عبدالعزيز www.youtube.com/shm3hTube

Related Posts

4 Responses
  1. HekmatAdnan

    حقيقة أنا كانت تخالجني نفس الملاحظة ،، حيث أجد كثير من الفوائد تنشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي وسرعان ما تذهب مع الرياح،،
    وإذا أردنا استرجاعها تعبنا كثيرا ، أو قد لا نجدها. بسبب الحذف …إلخ

    أرى أن يكون فريق من 2-5 أعضاء
    وتكون مهمتهم الأولى أرشفة الفوائد والتجارب..
    ويكون اختيارهم وفقا لمعرفتهم التقنية
    حيث توجد أدوات كثيرة تساعد على الأرشفة.
    وأرشح نفسي لأكون قائد هذا الفريق 🙂

    ولسنا بحاجة لفتح المزيد من المدونات
    بل أولا يجب الأرشفة ثم تصفية ثم إدراجها ضمن هذه المدونة والتي تعتبر مرجعا مهما دون المدونات الشخصية التي قد ينشأها أحدنا. وتطوى بمرور الزمن.

    1. شكراً حكمت على التعليق
      ____
      أرى أن توسع إنشاء مواقع الدراجات الهوائية باللغة العربية أقضل من الاقتصار على على عدد قليل؛ فهو يساعد على التنوع والتنافس المحفز لتجويد المادة المعروضة.

      وفقك الله

  2. مشرف الغشام

    بالفعل ، وجود مواقع ومدونات تعمل كأوعية حفظ سهلة الأرشفة أفضل على المدى الطويل من موقع التواصل الإجتماعي ذات الميزة اللحظية..وبما انك ذكرت مجموعة دراج.. اسمح لي أعقب بأن مجموعة دراج قامت في ٢٩ محرم ١٤٣٦هـ / ٢٢ نوفمبر ٢٠١٤ م عبر تويتر باستقراء رغبات المتابعين وماذا يحبون أن يروا في موقع دراج.. https://twitter.com/darrajgroup/status/535950344627306497
    شيء جميل وانا انتظر شخصياً ظهور موقع دراج بفارغ الصبر